كيفية ومبادئ اختيار السجّاد في الديكور الداخلي :

لمسات وحواديت ومقالات ونصائح
شراشيبووو في الديكور
بقلم مصمم الديكور
المهندس : محمد الشرشابي

كيفية ومبادئ اختيار السجّاد يأتي في خامس النصائح التي يجب اتباعها في اختيار تركيبة ديكور مودرن وعصري

  1. يجب في البداية معرفة  مقاسات الغرفة بدقة حتى يكون السجاد مناسب للمساحة المتاحة، فلا يجوز وضع سجاد كبير في الغرف الصغيرة لأنه يمنح شعورًا بصريًا بالازدحام.
  2. كما يجب علينا الوضع في الأعتبار شكل السجّاد والذي هو من المفترض أن يناسب أبعاد الغرفة، فالسجّاد الدائري يناسب طاولات غرفة السفرة الدائرية بينما السجّاد المربع أو مستطيل الشكل يلائم غرف الجلوس التي عادة ما تحتوي على طاولات مربعة ومستطيلة.
  3. نحن في ستايلش ديكور ننصح دائماً بإذا كانت المفروشات تحتوي على نقوش كثيرة يجب اختيار السجّاد الخالي من النقوش، أو الذي يحتوي على نقوش بسيطة فهذا الأمر يمنح الراحة البصرية والشعور بعدم الازدحام البصري خصوصاً في الاماكن الضيقة .
  4. يفضّل أن يكون لون السجّاد متناسقًا مع لون الأثاث، وطلاء الجدران، كما يمكن اختيار لون السجّاد نفس لون الديكور العام في المنزل لكن بدرجة مختلفة حتى لا تبدو الغرف رتيبة ومملّة.
  5. يوصي الخبراء بضرورة استخدام الألوان الترابية، أو الباستيل، أو الكريمي لأنها تتناسب مع كل الألوان تقريبًا، أما غرف الأطفال يجب أن يكون لون السجّاد مليء بالألوان.
  6. الغرف ذات المساحة الصغيرة يجب أن تكون السجّادة ذات حجم صغير وذات لون فاتح فهذا يعطي إحساسًا وهميًا بالاتساع، أم غرف المكتب مهما كانت مساحتها تناسبها الألوان الباردة لأنها لا تشتت الانتباه.
  7. لكي تضيف الفخامة والأناقة على غرفة الاستقبال والصالون استخدم السجاد ذو اللون البني أوالنبيذي أوالكحلي مع مراعاة تناسق لونها مع لون الأثاث، وطلاء الجدران.
  8. الأثاث الكلاسيكي يناسبه السجاد الشرقي والفارسي والقوقازي، أما الأثاث العربي يفضل الاعتماد على الكليم فهو يزيد من جمالية الغرف.